منتـدى البلل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تأسست في 1 يوليو 2011م
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 قراءات نقديه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر محمدالحسن المنصور
بلالــي جـــــــــــديــد
بلالــي جـــــــــــديــد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

قراءات نقديه   Empty
مُساهمةموضوع: قراءات نقديه    قراءات نقديه   I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 29, 2011 1:55 am

الاهل والحبان لعلكم طيبين فى البدء العيد مباخت عليكم وترجو طيبين ونصيحين ولتكن ضربة البدايه فى هذا المنتدى قراءات نقديه لروايه يوم فى حياة البلل فاتفضلو لى جوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين فزع
بلالــي جـــــــــــديــد
بلالــي جـــــــــــديــد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

قراءات نقديه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات نقديه    قراءات نقديه   I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 9:19 pm

وانت طيب وبي مليون خير يا عمر....اتفضلنا لي جوة واتوهطنا بالحيل الا الناعم ماجابو لينا....بس هناك مشكلة انو الرواية ماعندي وعلي ما اعتقد انو الغالبية ما عندهم والكان عندو نسخة ضاعت منو......؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله كنه
المشــرف العــام
عبدالله كنه


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

قراءات نقديه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات نقديه    قراءات نقديه   I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 10, 2011 7:01 am

الشكــر والتقــدير للأخ عمـر .......


وبعـد التحـيات والأمـاني الطـيبة للأخ الكاتب أسامة السعيد مؤلف رواية (يوم في حياة البلل) التي كانت بحق تحفة فنية مشيدة على تلال الجغرافيا..مطلة على ضفاف النيل العظيم .. مطلـية بأصباغ (أولاد جون) .. مزخـرفة بكلمات عـربية مضـيئة .. مضـاءة ببركـات الدين الحـنيف .. بين دهـاليزها يُشتـم عـبق التاريخ العـتيق ... أحسب أنها كانت خطوة جـريئة وغير مسبـــوقة بـذل فيهــــا الأخ الكـــاتب مجهـــوداً جــــباراً لا نمـــلك ســــــوى أن نقــف أمــامــه إحــــــــتراماً وتقـــــــــديراً .
لسـت بكـاتب قصصـي ولا ناقـد أدبـي ، فـقط لـدي بعـض الملاحظات أتمـنى أن يتنــبه لهـا الكاتب ويعـمل عـلى تعـديلها إن أمكـن في الطـبعـة الثـانية إن شـاء الله .
 الإهتمـام بتشـكيل أحـرف الكلمـات المحـلية وعـلى وجـه الخصـوص كلمة (البـلل) في عـنوان الروايـة .
 تعـديل الأخطـاء المطـبعية الكـثيرة التي أخلـت بالمعـنى في كـثير مـن الأحـيان .
 مراعـاة وضع الفواصـل كالشـولة والأقواس وعلامـات الإستفهـام والتعجب ونقطة النهـاية ال(Full stop ) ... إذ أنها غاية في الأهمية .
 إستخـدم الكاتب لفظـة ( كـان ) في كل الأحـداث والأشخـاص !! في حـين أن بعض الأحداث مـازالت مسـتمرة والناس أحـياء ! .. لا أدري ربمـا ( راقدلو فوق راي ) .
 ذكـر بأن أهـل البـلل بطبعهـم يكرهـون إثنـين .. أنصـار السـنة والكـيزان .. في هـذا الرأي ربمـا يختـلف معه الكـثيرين .
 شـرح معـنى كلمـة (زغـاريد) والمعـروف أنهـا كلمـة معروفـة في كـل أنحـاء السودان تقـريباً .. فسـر معـاني بعـض المفـردات والعبـارات مستفـيداً من وجـود (محمـد) والشـرح على الهـامش لكنـه أغفـل بعضـها مثل الكجار والنقار ، الترتوار ، زول كارب ، راجـل جنب ، يحـوي العقـرب و الساقية (المكان) .
 (محمد) ولد (خـرتومي) ويفـترض لسـانه كذلك ..... صفحـة (35) قال قطع التمر حضرتو السـني الفـاتت ) ! .
 { إنت داك حمـار مـنو المطـلوق داك } ص (50) ،، عـبارة أعجـبتني كـثيراً زمـاناً ومكـاناً ومضمـوناً .
 أشـار إلى طـاحونة ( ود الجمـري ) وللتاريخ هي طـاحونة ( ود حُمّد صالح ) والجمـري كـان يعمل بها ومسـؤول عن ( بـابور المـوية ) .

 أخطأ الكاتب في صفحـة (66 ) حينما قال {كان نجح للطورية وكان فشل للعسكرية} والصحيح {كـان نجـح للعسـكرية وكان فشل للطـورية } .
 في رأيي المتواضع تحـتاج بعض الكلمات إلى إسـتبدال .. { كان الناس يسكنون (بكميات) كـبيرة } ص (68) ممكن تكـون (أعـداد) كـبيرة ، { نـاس البكي أهـل البكي } ص (110) تكون ( ناس البكي أهل الميت) ، {حــديقة البرسيم} ص (69) تتغـير إلى ( مزرعـة أو جنينة البرسيم ) ، {شرب البنقـــو } تستبدل ب ( تدخــين البنقو ) في هذا الموقع على وجه الخصوص .
الفقـرة الأخـيرة مـن صفحـة ( 69 ) … { وحـديقة البرسـيم ولقـيط التمـر … ألخ } إذا عـدلها لتصــــــبح ( ومـزارع البرسـيم ولقيــــــــط التمـر من الأمـــــــاكن التي يسمـح بالإخـتلاط بها إضــــــافة إلى …… ) .
 مـن وجهــة نظـــري أسـهب الكــاتب بعـض الشيء فـيما يـخص عــازف الطــنبور ( عيسى حامد ) وكـان يمـكنه أن يكـتفي بمـا أورده عـنه صفحـة ( 71 ) .
جهـاز الإسـتقبال ال (Receiver) كما نعلم نوعـان عـادي (الطراز القديم) و (رقمي Digital /)‎ وكلاهما يلتقـط مـن ال (Dish/ الطـبق) عـبر مخفـض الذبذبات (الرأس) ال(LNB) .. أنظر السـطر الثاني والرابع في صفحـة ( 83 ) .
 المنطقـة الواقعـة بين دكـان التعـاون والقليعـة بمـا فيهـا مشـرع المراكـب بصفـة عـامة يطلـق عليهـا إسـم المشـرع كمـا يعلـم الجميع ، أنظـر صفحـة (68) .
 أشـار بأن الحفـلات زمـان كـانت (بالنحـاس) في أكثر من موضـع ، و{ عوض النـوبة يجـي مـن نـوري يدق النـوبة } هـذا صحيح ، أما النحـاس فـكان له اسـتخدامات أخـرى أيـام (العمـودية) ولـيس للحفـلات العـامة .
 صفحـة (96) … { ود النيـل ... يا سـلام يا أخـي } إذا ألحقه ب (الله يرحمـه ) كـان من الأحسن بمكان .
 خـادم الله سـت الرتوتي كانت متخصصـة وتجـيد رقصـة ( الرتوتي ) صعبة الأداء لـذا اقـترن بإسمهـا (معلومـة) .
 { يا أخـوانا رايكـم شـنو في نـوري ؟ } ص (113) عبارة غـيرت مسـار الـحديث بصورة حادة ( إتفـق معـه في جلسات الونسـة يمكن لأحدهم أن يغـير مجرى الحديث بطريقة درامـاتكية ) وقد تصلح {داك حمـار منو … ص (50)} ، لكنها قد لا تصـلح أحـياناً للحبكـة الـروائية ...كـان يمكنه إدخـالها بعـد (بكي المقرونة) أو تغـيير صيغة السؤال .. مثلاً ( يا أخوانا عندي سـؤال محـيرني ، نوري دي تبـع …} .
 إجـتهد الأخ الكاتب كـثيراً لإظهـار أسمـاء السـكان وخاصـة المقـيمين بصـورة دائمـة أو شـبه دائمة ، لكن بعضهم سقط لعله سهواً … أمثال الشيخ المهدي ، عاطـف النوبي ، أسـامة السعـيد ، عبد العزيز خـالد ، معتصـم أحمـد الماحي (حموري) ، حسن عطروني علي محمد عثمان (الزناقير) ، حسن محمد عثمان (حرزاوي) ، خـالد عثمان المدني ، عمر محمد المدني ، العجـب كرم الله و حسن محمد أحـمد .

 وُفِــق الكاتب في إخـتيار عـنوان الـرواية … الحـبكة القصصـية جـيدة جـداً ...لكن اللغـة المسـتخدمة موغـلة في المحـلية بعـض الشـيء .

،،،،،، نتمنى للأخ أسامة التوفيق والسداد ،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albalal.alafdal.net
عمر محمدالحسن المنصور
بلالــي جـــــــــــديــد
بلالــي جـــــــــــديــد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

قراءات نقديه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات نقديه    قراءات نقديه   I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:59 pm

قادتنى قدماي مرة لبهو قصر مهجور لا يعلم عنه أحد شيئاً، كنت

ومرشدى فقط نقف فى الظلام .

بدأ ساكنو غرف القصر ومعالمه فى الظهور لمسرح الأحداث

_البهو_ فى إضاءات خافتة وسريعة , أضيئت الغرفة الأولى وكان

بها سبعة أشخاص مختلفى الهوية والطباع ... ذا هو... والحديث هنا

لمرشدى فلان وهن سباك القصر وهو من أصول هندية من ناحية

والدته السيدة الفاضلة لورا ,واسمها هذا أشتق من كلمة لورانس ليس

لورانس العرب ولكن لورانس هذه فى اللغة الإغريقية تعنى إله الحب ، وإله الحب فى الحضارة اليونانية يوازى ....

ويقطع مرشدى الحديث من نفسه ليبدأ فى رواية تاريخ تمثال لمريم

العذراء .. إصطدمت به فى الظلام .. فالتمثال هذا يعود تاريخه لألف سنة إشتراه صاحب القصر فى رحلته للهند قبل عشر سنوات من وفاته وكان فى رحلته تلك قد قابل فتاة هندية لم يتزوج منها ولكنه أنجب منها ابناً هو الآن سباك هذا القصر.
وهذا هو علان وهو من عائلة أرستقراطية نزحت من الشمال نتيجة للحرب التى كانت دائرة هنالك ووووو
ليتواصل مرشدى للسبعة أشخاص الذين يختفون فجاءة لتضاء الغرفة الثانية ثم الثالثة حتى نصل للغرفة التسعون وحينها يكون ذهنى قد ذهب فى ثبات عميق لتختلط علي الأشياء فلا افرق بين إسم السباك وعنان مخطوطة قديمة لكاتب إيرلندى وجدناه فى الغرفة السبعون , وهذا على الرغم من إجتهاد مرشدى ......
كان هذا ببساطه هو حالى وأنا فى الصفحات الأولى فى كتاب يوم من حياة البلل
* الكتاب يفتقد للحبكة الروائية التى تجعلك تتنقل بين بسلاسة وحميمية وإنفعال .
* الرواية إما أن تكون سرداً لواقعة وقعت فى زمان ومكان ما يقوم الكاتب بمعالجتها باسلوبه هو أو بالفاظ أبطالها، أو أن تكون قصة من نسيج خياله يقوم بصياغتها باسلوبه والكاتب البارع هو من يشدك فى الحالتين لكتابته أما هنا يحاول أن يسلك الحالة الأولى غير أن القارئ هنا يصطدم بغياب شئ جوهرى هو غياب القصة حيث لن يجد القارئ قصة حتى النهايه ليكون الكتاب اشبه بمحاولة توثيقية لحياة قرية ما وهو ما فطن إليه الكاتب فى صفحة 91 ليقول على لسان أحد أبطاله (نعم يا أخوانا لابد من التوثيق كل الناس يجب أن يكتبوا عن مناطقهم عشان يعرفوا الناس بيها) .
* الكتاب أشبه بمعجم لغوى يوضح معانى ومفردات أسماء وألعاب وعادات القرية ولكن بشكل ذكى .. محمد يسأل والاخرون يجيبون ...
* تتنازع فى الكتاب شخصيتان محوريتان هما عبد الله ود اللمين ومحمد وكان على الكاتب أن يجعل للرواية شخصية محورية واحدة تتم عن طريقها رواية الرواية أو يقوم بدمج الشخصيتين ليجعل من محمد (مصطفى سعيدا آخر)لتتم الرواية على لسانه او لسان الراوى أى محمد نفسه
*مزج الكاتب بين الفصحى والدارجى فأنتج لغة جميلة هى إحدى إشراقات الكتاب .
* إستخدم الكاتب كلمات معينة بشكل متواصل على الرغم من تمكنه اللغوى والأدبى مثل(على الطلاق ، بالله ، والله ، وده معناه شنو) مما أضعف ثراء الكتاب اللغوى .
*حاول الكاتب إقحام توجهه الصوفى والسياسى دونما مناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة السعيد
بلالـي نشـــــيط
بلالـي نشـــــيط



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

قراءات نقديه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات نقديه    قراءات نقديه   I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2011 12:44 am

1/ في الرد على الاخ امين فزع اقول انو الرواية موجودة عند كل زول و الما عندو

يمكن ان نعطيه نسخة مدفوعة الثمن .

2/ عبدالله كنه اولاً اشكرك على هذا النقد للرواية و سوف ارد على النقد نقطة نقطة

ان شاء الله .

أ/ الإهتمـام بتشـكيل أحـرف الكلمـات المحـلية وعـلى وجـه الخصـوص كلمة

(البـلل) في عـنوان الروايـة

.+ هذا صحيح و لكن مثلاً كلمة البلل شرحت في الرواية بأنها جزيرة تبتل بالماء

كل عام ولا يذهب الخيال بعيداً فالجميع يعرف ان البلل جأت من ( بلل ) الماء كما

حدثني بذلك جدنا الخليفة ( محجوب ود المأذون ) .

ب/ تعـديل الأخطـاء المطـبعية الكـثيرة التي أخلـت بالمعـنى في كـثير مـن الأحـيان

.+ هذا صحيح و لكن اود ان اخبرك بأن الرواية اخذت سنتين قبل ان تطبع و قد

راجعتها عدة مرات و اخر مراجعة كانت مع احد ابناء المحس يعمل على الكمبيوتر

في اوقاف ابو جنزير و قد قضينا خمس ساعات نراجع في الرواية و سلمتها الى

الاخ عبد العظيم و أظن انها اخطاء مطبعة فمثلاً كلمة ( شاعر السودان الفريد ) في

الغلاف قُرأت ( الغريد ) و غيرها من الاخطاء ( راكبين في البرندة ) ( بد الدين )

و ( احم البدوي الرفاعي ) و ( هاشم العطروني ) و غيرها ، هذا لا ينفي ان نصحح

الأخطاء و قد قمت بتصحيح كل الاخطاء في نسخة و اضفت اليها بعض الاشياء

مثل ( الايد الوحدي ما بتصفق ) اضفت لها ( الايد الواحدي تصفق الجضوم ) .


ج/ مراعـاة وضع الفواصـل كالشـولة والأقواس وعلامـات الإستفهـام والتعجب

ونقطة النهـاية ال(Full stop ) ... إذ أنها غاية في الأهمية


.+ هذا صحيح ولكني راعيت ما امكن ذلك و قد اكثرت مثلاً من وضع الاقواس

حتى انها اصبحت مملة و هذا يذكرني بنصيحة الاخ الصحفي احمد شاموق في اول

مقال كتبته و اعطيته له فقال لي : ( ان الكلمات المحلية يجب ان تكون بين قوسين )

و كان المقال بعنوان ( الشمال و التساب ) .


د/ إستخـدم الكاتب لفظـة ( كـان ) في كل الأحـداث والأشخـاص !! في حـين أن

بعض الأحداث مـازالت مسـتمرة والناس أحـياء ! .. لا أدري ربمـا ( راقدلو فوق

راي ) .

+ هذه النقطة قد رديت عليها للاخ عبدالله و قلت له ان كلمة ( كان ) تستعمل

للدلالة على الماضي و المستقبل مثل قوله تعالى : ( ان الصلاة كانت على المؤمنين

كتاباً موقوتا ) ، بالأضافة الى ذلك ربما هي نظرة بعيدة فسوف يفنى الجميع و يبقى

الكتاب و قـد توفي مثلاً ( سعيد المكنة ) و ( سليمان فزع ) و ( محمد ود مصطفى

) و غيرهم و ثالثاً اقول انني معجب بهذه الكلمة التي تحتوي على حرف النون ذو

الموسيقى العالية .


هـ/ ذكـر بأن أهـل البـلل بطبعهـم يكرهـون إثنـين .. أنصـار السـنة والكـيزان .. في

هـذا الرأي ربمـا يختـلف معه الكـثيرين .


+ لا أظن انه يختلف معي الكثيرون فأهل البلل بطبعهم يكرهون انصار السنة او

قل ( الوهابية ) و لم يجد هذا المذهب قبولاً وسط البلالة ، هنالك حوالي اربعة او

خمسة و لكنهم غير مُقيمين في البلل ، و اذا ارادو مناظرة في هذا الامر بين

التصوف و الوهابية فأني اوجههم الى شيخي عبدالعزيز محمد الحسن بأمدرمان بيت

المال . اما ( الكيزان فلا زال البلالة يكرهونهم و ذلك لما اصاب البلاد في فترة

العشرين سنة الماضية و لم يكن وقوفهم خلف صلاح قوش في الانتخابات الاخيرة

الا لانه احد الابناء البررة و الذي اهتم بمنطقته وعمل على تنميتها و الان عند

ذهاب صلاح قوش اذا اقيمت انتخابات فأن الجميع سيصوت لصالح الميرغني اذ انه

لا يوجد انصار للمهدي ايضاً في هذه البقعة .


و/ شـرح معـنى كلمـة (زغـاريد) والمعـروف أنهـا كلمـة معروفـة في كـل أنحـاء

السودان تقـريباً .. فسـر معـاني بعـض المفـردات والعبـارات مستفـيداً من وجـود

(محمـد) والشـرح على الهـامش لكنـه أغفـل بعضـها مثل الكجار والنقار ، الترتوار

، زول كارب ، راجـل جنب ، يحـوي العقـرب و الساقية (المكان) .


+ شرحت كلمة زغاريد بأنها ( صوت تطلقه المرأة في الافراح والمأتم ) و هذا كان

في الزمن القديم حيث يقول الناس ( دي زغاريد بكي ) .


في تفسير الكلمات ربما كان كتاب ( يوم في حياة البلل ) من الروايات القليلة التي

فُسرت كلماتها اسفل الصفحة فمثلاً كتب الروائي العالمي الطيب صالح لم يكن فيها

تفسيراً و انما ترك الامر الى القارئ ، ولا اظن ان كلمات مثل ( راجل جنب ،

يحوي العقرب ، الكجار و النقار ) تحتاج الى تفسير .. اما الساقية فقد ذكرت بأن

البلل بها عدد عشرين ساقية .


ز / (محمد) ولد (خـرتومي) ويفـترض لسـانه كذلك ..... صفحـة (35) قال قطع

التمر حضرتو السـني الفـاتت ) ! .


+ محمد ولد خرطومي كما قلت و هو رمز لكل شخص لم يعيش في البلل من اهلها

و قد حضر السنة الفاتت فربما اعجب بكلام الشايقية و جعلته يقول : ( السني

الفاتت )


ح / { إنت داك حمـار مـنو المطـلوق داك } ص (50) ،، عـبارة أعجـبتني

كـثيراً زمـاناً ومكـاناً ومضمـوناً .


+ هذا يذكرنا بثورة الحمير التي ( تنطلق ) كلما كان الحبل ( رقيق ) او ( الوتد )

غير مغروس جيداً و هي تقضي على البرسيم الذي يدخره الناس لمصاريفهم و لذلك

قبل سنوات كانت هنالك ( زريبة ) عند عمنا ( عثمان عبد الغني ) يُدخل فيها كل

حمار مطلوق ولا يُرد الى صاحبه الا بعد دفع غرامة مالية ( كانت حوالي خمسة

جنيه ) .


ط / أشـار إلى طـاحونة ( ود الجمـري ) وللتاريخ هي طـاحونة ( ود حُمّد صالح )

والجمـري كـان يعمل بها ومسـؤول عن ( بـابور المـوية ) .


+ لم اسمع حقيقة ً بطاحونة ود حمد صالح و قد سمعت بطاحونة ود شبعان في

الضيقة و نحن ( من قمنا ) نذهب الى طاحونة الجمري و حتى ان كانت الطاحون لـ

( ود حمد صالح ) فمن طول عمل الجمري بها ارتبط اسمه بها فهو اللذي يمتلئ

بالدقيق و ( يشاكل الشفع و يدور البابور و يكب العيش ) و يستلم النقود ..


ي / أخطأ الكاتب في صفحـة (66 ) حينما قال {كان نجح للطورية وكان فشل

للعسكرية} والصحيح {كـان نجـح للعسـكرية وكان فشل للطـورية } .


+ قلت ان الشايقية او اهل الشمال ( فالِحُن للطورية و فاشِلُن للعسكرية ) هو خطاء

ولكن ما رأيك يا أخ عبدالله اذا قلت لك ان الطورية افضل من العسكرية و المثل

يقول : ( من فشل في الحياة صار جندياً ) و الطورية هي التي تعمر الارض و اذا

اعطينا لكل واحد منا في السودان بندقية ماذا سنستفيد و لكن اذا اعطينا كل واحد

طورية و قلنا له ( افلح هذا الحوض ) فأن السودان حينها سيكون سلة غذاء العالم .

و هي دعوة الى وضع السلاح ( ارضاً سلاح ) .


ك / في رأيي المتواضع تحـتاج بعض الكلمات إلى إسـتبدال .. { كان الناس

يسكنون (بكميات) كـبيرة } ص (68) ممكن تكـون (أعـداد) كـبيرة ، { نـاس البكي

أهـل البكي } ص (110) تكون ( ناس البكي أهل الميت) ، {حــديقة البرسيم} ص

(69) تتغـير إلى ( مزرعـة أو جنينة البرسيم ) ، {شرب البنقـــو } تستبدل ب (

تدخــين البنقو ) في هذا الموقع على وجه الخصوص .


الفقـرة الأخـيرة مـن صفحـة ( 69 ) … { وحـديقة البرسـيم ولقـيط التمـر … ألخ

} إذا عـدلها لتصــــــبح ( ومـزارع البرسـيم ولقيــــــــط التمـر من الأمـــــــاكن التي

يسمـح بالإخـتلاط بها إضــــــافة إلى …… ) .


+ في رأيي المتواضع ان كلمة ( كميات ) لا تخل بالمعنى و ( ناس البكي اهل

البكي ) لا تخل بالمعنى و المثل يقول : ( البكي يحررو اهلو ) و ( اهلو ) هنا هم (

اهل البكي ) ....


جنينة البرسيم افضل من مزرعة البرسيم و حديقة البرسيم لا تخل بالمعنى لانها

تحتوي على البلح و المانجو و الموالح ..


( شرب البنقو ) ليست غريبة و هي كلمة دارجة كما يقول الشاعر محمد الحسن

سالم حميد : ( و انا نفسي قصير من شرب الشيشة القامشة البنقو مضغ القات سف

التمباك ) و يقولون فلان ( شربلو سجارة ) ( نشرب الشيشة ) فالشراب في اللغة

العامية ليس مرتبطاً بالماء و حده .


كما اسلفت فأن حديقة البرسيم يكون مغروساً بها المانجو و البلح و القريب فروت و

البرتقال و غيرها فهي حديقة و مزرعة و جنينة و اي كلمة في اللغة يمكن ان يكون

لها مرادف و في معجم اللغة الانجليزية هنالك كلمة لها اكثر من خمس و عشرين

معنى .
ل / مـن وجهــة نظـــري أسـهب الكــاتب بعـض الشيء فـيما يـخص عــازف

الطــنبور ( عيسى حامد ) وكـان يمـكنه أن يكـتفي بمـا أورده عـنه صفحـة ( 71

) .


+ لم يكن هنالك اسهاب و ما ذكرته في صفحة 72 هو ان هذا الفنان كان له صوت

جميل و صادف ان تشاجر بعض الاخوان في حفلته فمنعته والدته من الغناء فصار

يعذف على آلة الطمبور فقط بمهارة عالية .


م / جهـاز الإسـتقبال ال (Receiver) كما نعلم نوعـان عـادي (الطراز القديم)

و (رقمي Digital /)‎ وكلاهما يلتقـط مـن ال (Dish/ الطـبق) عـبر مخفـض

الذبذبات (الرأس) ال(LNB) .. أنظر السـطر الثاني والرابع في صفحـة ( 83

) .


+ في صفحة 83 (( الشباب عملو الدش و اسع جابو الهناي البيقولولو شنو داك يا

ربي ؟ ( الديجتل ) )) هذا ما ورد و كما هو متعارف عليه في كل السودان ان



جهاز الدش وهي كلمة انجليزية تعني الصحن او الطبق دخل الى البلاد قبل الديجتال

و قد كان في النادي ( dish ) ثم تحول الى ديجتال و هو اكثر حداثة و يبث اكبر

عدد من القنوات الفضائية .


ن / المنطقـة الواقعـة بين دكـان التعـاون والقليعـة بمـا فيهـا مشـرع المراكـب

بصفـة عـامة يطلـق عليهـا إسـم المشـرع كمـا يعلـم الجميع ، أنظـر صفحـة (68

) .
+ صفحة 68 تقول ( تذكر عبدالله ان النصف الاخر من البلل قد بقى و لم يتصدع

بدءاً بالكنيشاب ثم كلب المرس و النعوفاب و النوباب و الشواميق و ساقة سليمان و

السقناب و الوقيعاب و السقارمه و القليعة و المشرع ) صحيح ان هذه المنطقة هي

المشرع ولكن اذا قلنا ان المشرع هنا يعني الطاحونة و حوض البابور اللذي لم

يتصدع فأن ذلك يمكن ان يكون صحيحاً .


س / أشـار بأن الحفـلات زمـان كـانت (بالنحـاس) في أكثر من موضـع ، و{

عوض النـوبة يجـي مـن نـوري يدق النـوبة } هـذا صحيح ، أما النحـاس فـكان له

اسـتخدامات أخـرى أيـام (العمـودية) ولـيس للحفـلات العـامة .


+ النحاس اضافة الى استخدامها للعمودية تضرب كانت في المناسبات الكبيرة و

اذكر استخدامها في عرس ابن الخال ( اسامة كرار ) في كريمة مثلاً .


ع / صفحـة (96) … { ود النيـل ... يا سـلام يا أخـي } إذا ألحقه ب (الله يرحمـه

) كـان من الأحسن بمكان .


+ ود النيل ( يا سلام ياخي ) تعني انه كان ليس شخصاً هيناً و انه راجل ما ساهل

و يمكن ان نقول في سرنا الله يرحمه و نهديه الفاتحة و الايات .


ف / خـادم الله سـت الرتوتي كانت متخصصـة وتجـيد رقصـة ( الرتوتي ) صعبة

الأداء لـذا اقـترن بإسمهـا (معلومـة) .


+ لم اورد ( ست الرتوتي ) و ذكرت خادم الله فقط و قلت انها تبكي لمن يغلبوها في

الطاب و الكل في البلل يعلم ذلك .


ص / { يا أخـوانا رايكـم شـنو في نـوري ؟ } ص (113) عبارة غـيرت مسـار

الـحديث بصورة حادة ( إتفـق معـه في جلسات الونسـة يمكن لأحدهم أن يغـير

مجرى الحديث بطريقة درامـاتكية ) وقد تصلح {داك حمـار منو … ص (50)} ،

لكنها قد لا تصـلح أحـياناً للحبكـة الـروائية ...كـان يمكنه إدخـالها بعـد (بكي

المقرونة) أو تغـيير صيغة السؤال .. مثلاً ( يا أخوانا عندي سـؤال محـيرني ،

نوري دي تبـع …} .


+ يا اخوانا رايكم شنو في نوري ؟ سؤال عادي طرحه احد اشخاص الرواية و لم

يكن بصورة حادة .

ق / إجـتهد الأخ الكاتب كـثيراً لإظهـار أسمـاء السـكان وخاصـة المقـيمين بصـورة

دائمـة أو شـبه دائمة ، لكن بعضهم سقط لعله سهواً … أمثال الشيخ المهدي ،
عاطـف النوبي ، أسـامة السعـيد ، عبد العزيز خـالد ، معتصـم أحمـد الماحي

(حموري) ، حسن عطروني علي محمد عثمان (الزناقير) ، حسن محمد عثمان

(حرزاوي) ، خـالد عثمان المدني ، عمر محمد المدني ، العجـب كرم الله و حسن

محمد أحـمد .


+ هناك الكثير من الشخصيات لم تذكر مثل ( علي سليمان – علي سليمان – محمد

ود الخال – محجوب شبعان – احمد شبعان – حسن عبدالحفيظ ) و غيرهم فهم لم

يجلسو كل يوم في كوم الرملة اللهم الى محجوب شبعان و قد ذكرت الالقاب فسقط

سهواً القاب مثل : ( الزناقير – حرزاوي – حسن الضيف - التمالي - كبلو –

دردق ) و غيرها الكثير ( البابا – الزميل - الجعلي ) و غيرها و كان من الافضل

ان نضيف اليها القاب من غير الساكنين في البلل مثل : ( مليجي – صولة – ابو

النيز – العبد – همولة ) و غيرها من القاب ناس الابيض و بورتسودان و مدني و

حلفا و الخرطوم و غيرها من المدن .
ر / وُفِــق الكاتب في إخـتيار عـنوان الـرواية … الحـبكة القصصـية جـيدة جـداً

...لكن اللغـة المسـتخدمة موغـلة في المحـلية بعـض الشـيء .

+ لا يمكن ان تقول يا اخ عبدالله ( موغلة ) و تقول ( بعض الشيئ ) لان موغلة

تعني حتى النهاية و اللغة المستخدمة في الرواية محلية ذلك لان الابطال محليين و

يتكلمون لغة هي اقرب الى القارئ من لغة لايفهمها .



في الختام الشكر اجزله للاخ عبدالله على هذه الاضاءات و هذا النقد

البناء و اللذي يدل على انه قد ( فلفل ) الرواية و هذا ما اعجبني و ان

شاء الله سوف نتلافى الاخطاء في الاعمال القادمة و أرجو و أتمنى

للأخ عبدالله التوفيق و السداد .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة السعيد
بلالـي نشـــــيط
بلالـي نشـــــيط



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

قراءات نقديه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات نقديه    قراءات نقديه   I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2011 1:07 am

قادتنى قدماي مرة لبهو قصر مهجور لا يعلم عنه أحد شيئاً، كنت


ومرشدى فقط نقف فى الظلام .


بدأ ساكنو غرف القصر ومعالمه فى الظهور لمسرح الأحداث


_البهو_ فى إضاءات خافتة وسريعة , أضيئت الغرفة الأولى وكان


بها سبعة أشخاص مختلفى الهوية والطباع ... ذا هو... والحديث هنا


لمرشدى فلان وهن سباك القصر وهو من أصول هندية من ناحية


والدته السيدة الفاضلة لورا ,واسمها هذا أشتق من كلمة لورانس ليس


لورانس العرب ولكن لورانس هذه فى اللغة الإغريقية تعنى إله الحب ، وإله

الحب فى الحضارة اليونانية يوازى ....


ويقطع مرشدى الحديث من نفسه ليبدأ فى رواية تاريخ تمثال لمريم


العذراء .. إصطدمت به فى الظلام .. فالتمثال هذا يعود تاريخه لألف سنة

إشتراه صاحب القصر فى رحلته للهند قبل عشر سنوات من وفاته وكان فى

رحلته تلك قد قابل فتاة هندية لم يتزوج منها ولكنه أنجب منها ابناً هو الآن

سباك هذا القصر.


وهذا هو علان وهو من عائلة أرستقراطية نزحت من الشمال نتيجة للحرب

التى كانت دائرة هنالك ووووو


ليتواصل مرشدى للسبعة أشخاص الذين يختفون فجاءة لتضاء الغرفة الثانية

ثم الثالثة حتى نصل للغرفة التسعون وحينها يكون ذهنى قد ذهب فى ثبات

عميق لتختلط علي الأشياء فلا افرق بين إسم السباك وعنان مخطوطة قديمة

لكاتب إيرلندى وجدناه فى الغرفة السبعون , وهذا على الرغم من إجتهاد

مرشدى ......


كان هذا ببساطه هو حالى وأنا فى الصفحات الأولى فى كتاب يوم من حياة

البلل


في الرد على الاخ / عمر المنصور اقول :-


1 / قال ( كان هذا ببساطة هو حالي و انا في الصفحات الاولى من كتاب

يوم في حياة البلل ) .


+ لم افهم اي شيئ من المقدمة و اناشد الاخ عمر ان يكتب بكلمات تُفهم و

هذه اللغة انا متأكد من انهُ حتى هو لا يفهمها .


2 / الكتاب يفتقد للحبكة الروائية التى تجعلك تتنقل بين بسلاسة وحميمية

وإنفعال . + الكتاب كما اجمع الكثيرون عليه به حبكة روائية عالية و هذا

رأي الاخ عبدالله كنه و العم الكامل محمد سليمان – على سبيل المثال –

وهو يجعلك تنتقل بين سطوره ( بسلاسة و حميمية و انفعال ) كما قلت .


3 / الرواية إما أن تكون سرداً لواقعة وقعت فى زمان ومكان ما يقوم

الكاتب بمعالجتها باسلوبه هو أو بالفاظ أبطالها، أو أن تكون قصة من نسيج

خياله يقوم بصياغتها باسلوبه والكاتب البارع هو من يشدك فى الحالتين

لكتابته أما هنا يحاول أن يسلك الحالة الأولى غير أن القارئ هنا يصطدم

بغياب شئ جوهرى هو غياب القصة حيث لن يجد القارئ قصة حتى

النهايه ليكون الكتاب اشبه بمحاولة توثيقية لحياة قرية ما وهو ما فطن إليه

الكاتب فى صفحة 91 ليقول على لسان أحد أبطاله (نعم يا أخوانا لابد من

التوثيق كل الناس يجب أن يكتبوا عن مناطقهم عشان يعرفوا الناس بيها) .


+ هذه الرواية كما قلت في المقدمة هي توثيق او قُل ( بعض توثيق ) لحياة

قرية في شمال السودان تسمى البلل و هي تتكون من ثلاث محاور يربط

بينها البطل و الحلقات الثلاثة لا تنفصل عن بعضها البعض و الثلاث

حلقات تتماسك لتكون القصة او الرواية .


4 / الكتاب أشبه بمعجم لغوى يوضح معانى ومفردات أسماء وألعاب

وعادات القرية ولكن بشكل ذكى .. محمد يسأل والاخرون يجيبون ...


+ في الرواية هنالك بطلان البطل الاول هو عبدالله ود الامين وهو اللذي

يربط بين الحلقات الثلاثة اما البطل الخفي الاخر فهو محمد و هو رمز لكل

شخص لم يعيش في البلل و عبدالله ود الامين هو اللذي يربط بين اجزاء

الرواية الثلاثة اما محمد فهو اللذي يخرج الحوارات بحكم ان عبدالله ود الامين يعرف كل شيئ عن الزراعة و البلل و نوري و غيرها ولكن محمد

لا يعرف فيقوم بسؤال المجموعة عن اشياء تصل الى القارئ .


5 / مزج الكاتب بين الفصحى والدارجى فأنتج لغة جميلة هى إحدى

إشراقات الكتاب .


+ اشكرك على هذا الاطراء و الكتاب فعلاً مزج بين الفصحى و الدارجي

و اتذكر هنا ابيات الشاعر محمد احمد الحبيب : -


وحدي في كوبر بكيتك


يوم عرفت الدنيا سُمعة


شفت وجهك بين دموعي


و الكضب ما فيهو دمعة


في سبيلك يا اماني


عمري لاح احلام و ذكرى




6 / إستخدم الكاتب كلمات معينة بشكل متواصل على الرغم من تمكنه

اللغوى والأدبى مثل(على الطلاق ، بالله ، والله ، وده معناه شنو) مما

أضعف ثراء الكتاب اللغوى .


+ من اكثر الكلمات استعمالاً عندنا كلمة ( والله – علي الطلاق ) ولم

استعملها الا لانها تستعمل كثيراً و ( ناس السوق يعرفو الكلام ده ) .

7 / حاول الكاتب إقحام توجهه الصوفى والسياسى دونما مناسبة .


+ انا لا اخفي توجُهي الصوفي و السياسي فأنا ختمي على السكين اتحادي

وحدوي ، ولكن رغم ذلك عرضت بقية الاراء التي تقول : ( بالله ما تخلينا


فضل فيها اسياد ) و ( ديل والله الجن شوية عليهن ) .








و لكن في النهاية نحتكم جميعاً لصوت العقل و نجد ان التصوف هو

المخرج من ازماتنا و ان الحزب الاتحادي الديمقراطي هو الوعاء الشامل

اللذي يمكن ان تنصهر فيه كل الاحزاب السودانية ..... .



الشكر أجزله للأخوان عمر المنصور و امين فزع و عبدالله كنه و انا في

انتظار نقد الأخرين ..





و صلى اللهم و بارك على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق


ناصر الحق بالحق و على اله و صحبه و سلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن محمد عثمان صديق محم
بلالــي جـــــــــــديــد
بلالــي جـــــــــــديــد



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 46
الموقع : الخرطوم

قراءات نقديه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات نقديه    قراءات نقديه   I_icon_minitimeالخميس مارس 21, 2013 3:08 am

< قلت ان الشايقية او اهل الشمال ( فالِحُن للطورية و فاشِلُن للعسكرية ) هو خطاء

ولكن ما رأيك يا أخ عبدالله اذا قلت لك ان الطورية افضل من العسكرية و المثل

يقول : ( من فشل في الحياة صار جندياً ) و الطورية هي التي تعمر الارض و اذا

اعطينا لكل واحد منا في السودان بندقية ماذا سنستفيد و لكن اذا اعطينا كل واحد

طورية و قلنا له ( افلح هذا الحوض ) فأن السودان حينها سيكون سلة غذاء العالم .

و هي دعوة الى وضع السلاح ( ارضاً سلاح ) >

الاخ عمر فات عليه ان التاريخ يترك كما هو ولا يتم تحسينه

للامانة العلمية , تحريف التاريخ ولو للافضل يعني افساده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enghsn@live.com
 
قراءات نقديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى البلل :: أقســـام المنتـدى :: منتدى الخواطر والقصة القصيرة-
انتقل الى: